الرئيسية » طفولة وأمومة » معنى اسم إيلا والصفات الشخصية لحامله، وحكم تسميته في الإسلام
معنى اسم إيلا

معنى اسم إيلا والصفات الشخصية لحامله، وحكم تسميته في الإسلام

مبارك عليك المولود الجديد! أعلم أن اختيار الاسم من الأمور الشاقة، ولكنها أيضًا ممزوجة بالمتعة والسعادة، ولعلكِ قد تتوقين إلى اسم إيلا؛ نظرًا لغرابته، وعلى الرغم من ذلك، فإنه يبدو مألوفًا للأسماع، ومعنى اسم إيلا مميز، وفي لفظه رشيق ولطيف، ووجود حرفي المدّ (الياء والألف) أضفى عليه شيئًا من العذوبة، كل هذا في الاسم فقط، فماذا تكون صفات حاملة الاسم؟ يمكننا أن نتنبأ بذلك عزيزتي، ولكن أولًا ينبغي أن نتعرف عن معناه في السطور التالية.

معنى اسم إيلا

حسب ما ذُكر في قاموس معاني اسماء للبنات أن معنى اسم إيلا هو “ضوء القمر”، وهو علم مؤنث، وبالنسبة لأصله اللغوي فهو أجنبي الأصل، أي ليس عربيًا، ومن الممكن أن يكون مختصر من اسم AILEEN الإيرلندي، وبناء على ذلك يكون معناه “حامل الضوء”، ونلاحظ أن هذا الاسم يحمل معانِ رائعة ولطيفة، وتدعو للخير والتفاؤل لحامله.

من المتعارف عليه أن الاسم ومعناه يلعبان دورًا فعال في تحديد صفات حامله، فإذا كان معناه يحمل بين ثناياه كل هذا الجمال، فيا تُرى ما هي السمات الشخصية لحامله؟ هذا ما سوف نناقشه فيما يلي.

السمات الشخصية لحاملة اسم إيلا

من الممكن أن تتمتع حاملة اسم إيلا بمجموعة من السمات سلوكها وشخصيتها وتصرفاته، وقد تكون متوافقة بشكل كبير مع جمال الاسم، ويمكننا أن نتنبأ بالعديد من الإيجابيات التي قد تكون في حاملة الاسم والتي سوف تجعلها تتميز عن غيرها، ولعل من أبرز تلك الصفات ما يلي:-

صافية القلب

حاملة اسم إيلا من الأفراد الذين يتعاملون بقلب طيب ونقي مع من حولهم، ولا تحمل تجاههم أي كره أو حقد أو أذى، وهذا يلائم تمامًا اسمها الرقيق السهل العذب الذي يشبه قلبها.

متفائلة بالمستقبل

نظرًا لأن معنى اسم إيلا في القاموس العربي هو ضوء القمر الذي يشير إلى التفاؤل والأمل، فلابد أن حاملة الاسم قد أخذت نصيبًا من معناه، فقد تكون امرأة متفائلة، ومؤمنة بأنه مهما حلّ عليها الظلام ستجد النور يضيء من مكان ما، ويقضي على العتمة.

تحبّ المساعدة

دائمًا ما تسعى حاملة الاسم إلى بعث الأمل في نفوس من حولها، لهذا السبب تقدم المساعدة لهم، فكل هدفها هو إسعادهم ونشر الخير والأمل في كل مكان.

حكم التسمية باسم إيلا

حكم التسمية باسم إيلا

حكم تسمية الأسماء تُعد من الأمور التي ناقشها العلماء في الإسلام، وفي الآونة الأخيرة قد صعدت العديد من الأسماء الأجنبية غير العربية، على سبيل المثال، اسم إيلا فهذا الاسم لم يُعرف من قبل في دول العرب، وبالنسبة لمشروعية تسميتها لم تخلو من أمران هما:-

مختص بالكافرين

إذا كان من الأسماء التي تختص بالكافرين، فإن تسميته محرمّة؛ فقد نهانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عن التسمي بأسمائهم أو التشبه بهم، وقد قال الإمام ابن القيم-رحمه الله-: “جرجس وبطرس ويوحنا ومتّى ونحوها، لا يجوز للمسلمين أن يتسموا بذلك؛ لما فيه من المشابهة فيما يختصون به”، وعن الشيخ بكر أبو زيد فقد قال: “إذا كان الكتاب يُقرأ من عنوانه، فإن المولود يُعرف دينه من اسمه، فكيف نميز أبناء المسلمين، وفينا من يسميهم بأسماء الكافرين؟!”.

خالي من المحذورات

إذا كان الاسم يخلو من المحذورات الشرعية، فإن مشروعية تسميته تكون جائزة، ويرفع الحرج عن تسميته، ونلاحظ أنه ينبغي علينا مراعاة معنى الأسماء عند انتقائها لأطفالنا.

إلى هنا أصبحتِ على دراية كبيرة بمعنى اسم إيلا، والصفات المتوقعة لحاملة الاسم، وأيضًا مشروعية تسميته في الإسلام، وأنصحكِ بتسميته؛ كي تكون طفلتك الجميلة قوية ومتفائلة ومشرقة تمامًا مثل معنى أسمها.