الرئيسية » عادات وتقاليد » عادات وتقاليد الأتراك والأكراد كما لم تعرفها من قبل
عادات وتقاليد الأتراك والأكراد

عادات وتقاليد الأتراك والأكراد كما لم تعرفها من قبل

تتميز تركيا بموقع جغرافي فريد يجعلها منفردة بين الدول، وتقع حدودها بين قارتي أوروبا وآسيا، وتتعدد عادات وتقاليد الأتراك التي تعود أصولها منذ القدم، فإذا كنت تنوي زيارة تركيا في المستقبل فعليك التعرف على ثقافتها وعاداتها وتقاليدها خاصةً إذا كنت ترغب الاستقرار فيها.

معلومات عن تركيا

تعتبر اسطنبول هي عاصمة تركيا وتعرف قديماً بالقسطنطينية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 75 مليون نسمة ويوجد بها تنوع حضري شرقي وغربي نظراً للغزو والاستعمار الذي لحق بها من الأرمان واليونانيون والعرب والجورجيون وهذا التنوع كان سبب أساسي في تشكيل عادات وتقاليد الأتراك التي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة.

عادات وتقاليد الأتراك

كأي بلد تتميز بالعادات والتقاليد والقواعد الاجتماعية، ومنذ القدم وقد ضهي العثمانيون بثقافتهم وعاداتهم على دولتهم التي امتدت لعدة قرون لتورث المفاهيم لأحفادها وتستمر حتى يومنا هذا على الرغم من انتهاء الدولة العثمانية، وفي التالي سوف نتعرف على عادات وتقاليد الأتراك فإذا كنت أحد المهتمين تابع معنا.

الحسد

تكمن عادات وتقاليد الأتراك في إيمانهم التام بالحسد، فلا تجد بيت إلا وعليه خرزة زرقاء، فيستخدموها الأتراك كنوع من الوقاية من العين وشرها ونجدهم يضعوها على ملابس الأطفال خاصةً حديثي الولادة، ويستخدمون اللون الأزرق اعتقاداً منهم أنه يمحي الطاقات السلبية.

المطبخ

يعد المطبخ من عادات وتقاليد الأتراك الهامة فالمرأة التركية تُعتبر المطبخ أهم شيء في منزلها وتقضي فيه وقتاً طويلاً وهي تعد الطعام لأفراد أسرتها، والفطار من أهم الوجبات في اليوم ونجده يحتوي على الخبز والبيض والطماطم والخيار.

التحية

تُعبر التحية عن مدى احترام الشخص للأفراد المحيطة به وتُظهر مدى اهتمامه بضيوفه وفي تركيا نجد التحية ليست قولاً فحسب بل تكون جسدية أيضاً كنصف الميل واليد التي توضع على الصدر والإشارة باليد، كلها علامات ستجدها بين الشعب في المحال والشوارع، حيث يعتبر الشعب التركي من أكثر الشعوب احتراماً.

الزواج

تتشابه عادات وتقاليد الأتراك في الزواج بعادات وتقاليد العرب، حيث يقوم الشاب وأهله بالتقدم للفتاة وأهلها وعند قراءة الفاتحة يذهب الشاب ليحضر خاتم لعروسته وتسير المراسم بداية من الخطوبة مروراً بيوم الحناء حتى الزواج، وترتدي العروس يوم زفافها فستان أبيض ويهديها الضيوف ليرات ذهبية ونقود.

الحمام التركي

الحمام التركي

عادة متوارثة منذ القدم من العثمانيين والرومان لتصبح من عادات وتقاليد الأتراك بعد ذلك، ويذهب الفرد إلى الحمام ومعه أدوات التليف والتنظيف الخاصة به ثم يجلس في غرفة الساونا وهو عاري وفي يده مشروب مثلج ليعوض المياه التي خرجت من جسمه في صورة تعرق، ثم يبدأ بعدها في تقشير الجسم وإزالة الخلايا الميتة وفي النهاية يمكنه أن يطلب تدليك جسمه.

الاسماء التركية

ساهمت الأعمال التركية التلفزيونية التي انتشرت في جميع أنحاء العالم في بحث المتزوجين عن اسماء تركية لطفلهم المنتظر

الحداد في تركيا

لا تختلف مراسم العزاء في تركيا عن العرب، فتُعتبر تركيا دولة مسلمة تسير تبع النهج الإسلامي، ومن عادات وتقاليد الأتراك في مراسم الحداد غسل المتوفى وتعطيره أولا ثم نقل الجثة إلى مكان الدفن ومن ثم يقوموا بالصلاة على الميت وحفر القبر ووضع المتوفي على جانبه الأيمن، ويرتدي أفراد الأسرة ملابس سوداء لعدة أيام.

رمضان في تركيا

العادات الرمضانية لا تختلف في شكل العبادات والصيام بين الشعوب ولكننا قد نجد اختلاف في طقوس الاحتفال من بلد لبلد، وتركيا في رمضان تتميز بالمساجد المضيئة التي يلتف حولها الأسلاك الملونة، وموائد إفطارها ممتدة وطويلة تجمع الناس من كل حدب وصوب ومن أشهر الأطعمة نجد الشوربة التركية ذات المذاق الرائع المتميز.

عادات وتقاليد الأكراد

أقليّات ذات تاريخ عريق تعرف دولتهم “بكردستان” وتقع بين العراق وسوريا وتركيا وإيران، ويتحدث سكانها الكردية بالإضافة إلى اللغة الإيرانية واللغة العربية، ويذكر أن الأكراد يتواجدون في شتى بقاع الأرض وتتعدد موروثات وعادات وتقاليد الأكراد لنجد:-

  • وقت الوفاة يدعون للميت في صمت بدون لطم ونواح وصياح والاكتفاء بقراءة القرآن الكريم.
  • غناء الأمهات لأطفالهن إذا غاب الأب وتتضمن العبارات كلمات عن ذهاب الأب للعمل وعودته في وقت باكر.
  • من عادات وتقاليد الأكراد في الزواج أن الفتى يتزوج من ابنة عمه.

في نهاية موضوعنا يسعدنا تقديم نقاط متميزة حول عادات وتقاليد الأتراك والأكراد، فإذا قمت بالسفر لتركيا وأردت أن تتذكر هذه العادات ولم تفلح في الأمر عليك فقط معرفة أن الأتراك شعب محافظ مسلم ودود، يُكن لزواره كافة التقدير والاحترام فلا تبالي إذا أخطأت في شيء لأنهم على علم أنك شخص أجنبي ليس عليك معرفة كل شيء عن عادتهم.